منتديات عالم بلا حدود

منتديات "عـالــــم بــــلا حــــــدود"

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات عالم بلا حدود ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات المستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
تحياتــ الاداره ـــي
Esraa 3babneh

منتدى يحتوي جميع المجالات والاقسام لجميع الفئات العمريه


    موجة الحر تشتد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 307
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010
    العمر : 24
    الموقع : jordan

    موجة الحر تشتد

    مُساهمة من طرف Admin في 2010-08-20, 5:49 pm

    يتعمق نهار اليوم تأثير الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة جراء اندفاع كتلة هوائية حارة وجافة عبر شمال الجزيرة العربية نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي ، لتبلغ العظمى 42 درجة مئوية.

    وحسب دائرة الأرصاد الجوية يكون الطقس حارا وجافا كون درجات الحرارة أعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة بحوالي 10 درجات مئوية ، إذ تعد هذه الموجة أطول موجات الحر التي سيطرت على المملكة منذ 10 سنوات ، لذا حذرت الدائرة من التعرض لأشعة الشمس خصوصا في فترة الظهيرة ، مثلما حذرت من خطر الحرائق في اليومين المقبلين ، إذ تبدأ الموجة بالانكسار التدريجي اعتبارا من يوم الإثنين المقبل.

    أما نهار اليوم فيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصل العظمى إلى 40 درجة مئوية ، ويكون الطقس حارا في كافة مناطق المملكة مع ظهور بعض السحب العالية والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

    وتبلغ درجات الحرارة نهار اليوم في عمان 40 - 27 ، السلط 36 - 26 ، اربد المفرق الكرك 40 - 22 ، عجلون 34 - 24 ، الطفيلة 36 - 23 ، معان الزرقاء 43 - 24 ، العقبة 45 - ,31

    وبلغ عدد المراجعين لمستشفى الصافي الحكومي والمراكز الصحية العاملة في منطقة الاغوار الجنوبية خلال اسبوع 3550 مراجعا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة.

    ووصلت درجة الحرارة في الظل 45 درجة مئوية فيما سجلت 55 درجة مئوية تحت الشمس ، وفق ما اكده مدير المستشفى الدكتور رضوان الشمايلة.

    وقال الشمايلة ان الحالات المرضية التي راجعت المستشفى تركزت في المغص الكلوي والتهاب اللوزتين وارتفاع درجات الحرارة لدى الاطفال اضافة الى الضغط والسكري عند الكبار.

    وأشار الى ان المستشفى يعمل بكامل كوادره الفنية والتمريضية لمواجهة مثل هذه الحالات الطارئة التي تسببت بها درجات الحرارة المرتفعة خلال موجة الحر الحالية التي تمر بها المملكة ، داعيا المواطنين في مناطق الاغوار الجنوبية الى عدم التعرض الى اشعة الشمس المباشرة للوقاية من ضربات الشمس في مثل هذه الظروف الجوية الصعبة.

    من جهته ، اشار مسؤول المراكز الصحية في المنطقه الدكتور علي المشاعله الى ان المراكز الصحية في مناطق الاغوار الجنوبية استقبلت خلال اسبوع واحد اكثر من 2300 حالة مرضية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التي زادت عن معدلاتها في مثل هذه الاوقات من السنة ، مشيرا الى اهمية الوقاية في مثل هذه الظروف وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى لا سيما ان المنطقة تتعرض لموجة حارة اثرت على المملكة بشكل عام. وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني من التعرض للشمس لفترات طويلة خلال موجات الحر تجنبا للاصابة بضربة شمس.

    وقالت المديرية في بيان صحفي لها امس ان ضربة الشمس تعتبر من الحوادث المهددة للحياة وتسبب ارتفاعاً شديداً في درجة حرارة الجسم بفعل الحرارة الخارجية التي تؤدي لحدوث خلل في عمل أعضاء الجسم ، مشيرة الى انها تعاملت مع 62 حالة ضربة شمس العام الحالي.

    واضاف البيان ان ضربة الشمس تحدث عند تعرض الأشخاص لأشعة الشمس المباشرة ، كما تحدث داخل المنزل خلال موجات الحر الشديد خصوصاً إذا كانت تهوية المنزل غير جيدة ، لافتا الى خطورة ضربة الشمس على الأطفال وكبار السن نتيجة عدم قدرتهم على تحمل درجات الحرارة العالية وعدم قدرتهم على التخلص من الحرارة الزائدة بشكل سريع. واوضح ان ضربة الشمس القوية تؤدي في بعض الحالات الى الوفاة بسبب الخلل الذي تحدثه بأجهزة الجسم الحيوية كالقلب والرئتين والكليتين والدماغ والكبد وقد تتطور الحالة وتزداد سوءا خلال أيام أو ساعات عند الأشخاص الذين يستمر تعرضهم لدرجات الحرارة العالية والرطوبة العالية دون تقديم الإسعافات الضرورية واللازمة له.

    وعرض البيان لأعراض ضربة الشمس وهي الغثيان والاقياء والسقوط وفقدان الوعي عند محاولة النهوض وتسارع التنفس ودقات القلب وهبوط أو ارتفاع في التوتر الشرياني يرافق ذلك ارتفاع في درجة حرارة الجسم قد تتجاوز 41 درجة مئوية وقد لا يقيسها ميزان الحرارة أحياناً واحمرار الجلد وجفافه.

    وتعتبر حوادث ضربة الشمس من الحوادث الخطرة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة للمصاب وتقديم الإسعافات اللازمة له من خلال تبريد جسم المصاب مباشرة اضافة الى طلب الدفاع المدني لنقل المصاب الى المستشفى بأسرع وقت ممكن وتغطية المريض بالملابس المبللة بالماء.

    اما إذا كان المصاب طفلا فيفضل تغطيسه بحوض من الماء العادي أو البارد مع مراعاة وضع مصدر للهواء بمحاذاة المصاب وقياس درجة حرارة المصاب بشكل متكرر وإعطاء المصاب السوائل إذا كان غير فاقد للوعي وفي حال انخفاض درجة حرارة الجسم عند درجة 38 يجب التوقف عن تبريد جسم المصاب مع ضرورة مراقبة الحالة لعدة أيام.

    ودعا البيان المواطنين الى التقيد بالإرشادات الصادرة عن الدفاع المدني خصوصا خلال الايام المقلبة بسبب موجة الحر بتغطية الرأس عند العمل تحت أشعة المباشرة مع مراعاة شرب كميات كافية من السوائل وعدم الاعتماد على الشعور بالعطش لشرب المياه وعدم العمل لفترات طويلة في موجات الحر الشديد واللجوء الى الراحة عند الشعور بالتعب والإعياء خاصة الأشخاص الذين يعملون بالقطاع الإنشائي والزراعة.

    كما دعا المواطنين الى تهوية المنزل بين الحين والآخر ومراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالخروج من المنزل أثناء موجة الحر دون أن يكون معهم من يرافقهم.

    affraid

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-05-23, 10:58 am